أساسيات التصويرالفوتوغـــرافـــي
كل من أراد الحصول على صورةٍ جميلةٍ متناسبةٍ مع الغاية من التقاطها معرفة أساسيات هذا الفن وإتقانها وإلا يكن التصوير عشوائيًّا لا أسس علميةٍ له، وهي:
الغاية أو الفكرة أو الهدف من إلتقاط الصورة :لتحديد طريقة البدء في تصويرها وإبراز الجانب الأهم؛ فمثلًا تصوير الطبيعة يعتمد على إظهار مكوناتها، وتصوير الأشخاص يعتمد على إبراز ملامحهم الجميلة وإخفاء بعض العيوب أو العمر وغيرها.
التقريب أو الزوم :وهو على نوعان بصريّ ورقميّ ويعني تقريب صورة الشيء البعيد المراد تصويره كي يكون واضحًا ويُفضل اختيار الزوم البصريّ في حال وجود كلا الخيارين في الكاميرا. الحالات: أي وضعية الصورة المراد التقاطها وغالبية الكاميرات الحديثة تحتوي على خياراتٍ مضبوطةٍ مُسبقًا مناسبةٍ لنوع كل صورة فمن أراد التقاط صورةٍ لشخصٍ ما هناك حالةٌ تسمى الصورة الشخصية بعدة إضاءاتٍ وألوانٍ كما يُمكن التعديل عليها، وهكذا.
زاوية الالتقاط الصوره: أي مكان وقوف المصوِّر بالنسبة للشيء المُصوَّر من أجل إبرازه وتركيز الكاميرا على الجزئية الأهم في المشهد.
الإضاءة: لها دورٌ كبيرٌ في وضوح الصورة وظهورها بالألوان الطبيعية وفي وضع الصور العادية يُفضل الاعتماد على ضوء الشمس أو الإضاءة الداخلية طالما كانت جيدةً ما لم تكن هناك فكرةٌ أخرى تتطلّب توفير إضاءةٍ خاصةٍ.
سرعة الغالق: هو حاجزٌ وظيفته التحكم في مقدار الضوء النافذ إلى الفيلم خلال مدةٍ زمنيةٍ ومنه يُحكم على دقة الصورة، حيث أن دقة الصورة تتناسب طردي مع كمية الضوء الداخل، وبالتالي كلما كانت سرعة الغلق أبطئ كلما كانت الصورة أوضح.
المُثبِت: هو الحامل الثلاثي الأرجل الذي تُحمل عليه الكاميرا من أجل تثبيت الكاميرا أثناء استخدامها لدقةٍ أعلى ومنعًا من الاهتزاز.
الفلاش: الإضاءة التي تظهر بجوار عدسة الكاميرا التقاط الصورة وهنا يجب الانتباه إلى أن الفلاش لا يُستخدم في كل حالٍ إلا إذا كانت الإضاءة ضعيفة. ( استخدام الفلاش يكون أكثر ضرورة في التصوير الخارجيّ مع وجود نور الشمس الطبيعيّ، فبدون الفلاش قد تظهر الصورة مظلّلة أكثر من اللازم ومبهمة التفاصيل، )أما في حالات التصوير الداخلي يفضّل تحريك موضوع الصورة
أو مصدر الإضاءة للحصول على أفضل الصور دون استخدام الفلاش.
عدسة التصوير: هي الجزء الزجاجي الأمامي من الكاميرا وتعمل على تجميع الأشعة الضوئية الساقطة عليها وتسجيلها على المستشعر من أجل تحويل الصورة إلى ملفٍ يُخزَّن في وحدة التخزين في الكاميرا، والعدسات منها المحدَّب والمُقعر التي توضع في نظامٍ دقيقٍ من أجل إسقاط أكبر كمية من الضوء على المستشعر.
تصوير الأشخاص: يفضّل أن يكون هناك اتصال مباشر بين العين والكاميرا، لذا على المصوّر أن يكون في مستوى العينين نفسه عند التقاط الصورة، مهما تطلّب ذلك من انحناء أو اتخاذ أوضاع تصوير مختلفة.
إختيار الخلفيه: تظهر فنيّة الصورة من خلال حسن اختيار الخلفيّة المناسبة لموضوع الصورة، وكلّما كانت الخلفية أكثر بساطة وأقل ازدحاماً بالتفاصيل زاد التركيز على موضوع الصورة وظهرت جماليّته.
Post a Comment